منتديات ثانوية ابي القاسم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية ابي القاسم لا حدود للابداع


2 مشترك

    خطوات القراءة المنهجية (السنة الأولى بكالوريا)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 08/10/2009

    خطوات القراءة المنهجية (السنة الأولى بكالوريا) Empty خطوات القراءة المنهجية (السنة الأولى بكالوريا)

    مُساهمة  Admin الخميس أكتوبر 08, 2009 1:25 pm

    [b]المرحلة الأولى : استثمار الرصيد المعرفي

    تعتمد هذه المرحلة على حصيلة المتعلم من اتصاله بمحيطه الوثائقي مصادر مراجع..) من خلال:
    - -إنجاز بحوث تستجمع معطيات حول سيرة الأديب وعصره وحول طبيعة المحور الأدبي المدروس.
    - -القيام بعروض مكملة تساعد على إضاءة المقروء وتحليله.
    - -إنجاز تقارير تركيبية تتضمن أقوالا وشهادات نقدية.


    المرحلة الثانية : أنشطة الفهم

    1. 1.ملاحظة النص ووضع الفرضيات
    - -ملاحظة المواصفات الخارجية للمقروء.
    - -قراءة في المؤشرات المتصلة بالنص المقروء: النوع الأدبي العنوان،الكاتب، العصر وخصائصه الحجم،المقاطع،الشكل...
    - -صياغة فرضيات لقراءة النص في صيغة أسئلة أو أفكار عامة.
    2. 2.فهم النص
    · · تقطيع النص وفق وحداته المعنوية: جملة،مجموعة جمل،فقرات،مقاطع.
    · ·استخراج المعاني والأفكار الأساسية.
    · ·إبراز تسلسل الأفكار والوحدات والعلاقات بينها.
    · ·القيام بأنشطة تحويل النص:
    - -اقتراح عنولن بديل.
    - -تكثيف النص في جملة واحدة.
    - -تلخيص النص دون تعديل مضمونه.
    - -تكملة فكرة النص.
    - -شرح مقاطع أو فقرات من النص.
    - -تركيز الفهم على عناصر محددة.
    · ·إذا كان النص المقروء نصا حكائيا يمكن:
    - -تخيل خاتمة له أو اقتراح أحداث مخالفة لأحداثه.
    - -تغيير موقع السارد فيه.
    · ·إذا كان النص قصيدة شعرية يمكن تحويل غرضه من مدح مثلا إلى هجاء أو من فخر إلى رثاء.
    المرحلة الثالثة: أنشطة التحليل

    1 - إدراك داليات النص
    · ·استخراج عبارات وألفاظ تتكرر في النص.وتحديد صفاتهاوالبحث الحقل المعجمي أو الدلالي للعبارات المحورية.
    · ·تحديد الصفة أو الصفات التي تجمع بين مفردات معينة أو تفرق بينها.
    2 – إدراك نمط الكتابة في النص
    · ·تمييز نمط وطبيعة الكتابة الأدبية في النص: نص وصفي، نص حكائي، نص حجاجي.
    · ·إذا كان النص حكائيا يتم التركيز على على بيان الخصائص المميزة له: المتن الحكائي، المبنى الحكائي، مظاهر الوصف، الضمائر، الشخصيات، وضعيات السارد...
    · ·إذا كان النص خطابيا أو حجاجيا يتم التركيز على على بيان سماته: الأدلة، نقض الأدلة، أشكال الاستدلال والبرهنة..
    · ·إذا كان النص وصفيا يتم التركيز على إبراز مظاهر الوصف فيه: وصف الحركة، وصف الكائنات، الفضاءات، الملامح..
    3 – إدراك الخصائص التركيبية والأسلوبية للنص
    · ·تفكيك البنية التركيبية في النص:
    - -أنواع الجمل المستعملة ودلالات استعمالها.
    - -التقديم والتأخير والحذف.
    - -الروابط.
    · ·تحليل الجانب الأسلوبي في النص:
    - -اللّغة المجازية في النص.
    - -التعابير الإنشائية ووظائفها.
    - -النبر والإيقاع.
    - -التكرار، التناص.
    4 – إدراك البنية المنظّمة للنص
    · ·التركيز على الجانب البنائي في النص ومايحقق تناسق أجزائه:
    - -ترتيب البراهين وتسلسلها.
    - -هيكل الأحداث وتسلسل الأحداث في الزمان والمكان.
    - - البحر الشعري ونظام الوحداث.

    المرحلة الرابعة : أنشطة التركيب والتقويم

    · ·إنتاج خلاصات تركيبية تتناول حصيلة التحليل أو تركز على عناصر معينة منه.
    · ·المقارنة والموازنة بين النصوص.
    · ·تطبيق المكتسبات على نصوص أخرى.
    · ·إنتاج نص مشابه للنص المدروس من خلال إنجازات شفهية أو مكتوبة.
    · · تقويم المقروء في ضوء قراءات وآراء نقدية.
    avatar
    raw3a


    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010
    العمر : 32
    الموقع : https://skourainfo.rigala.net/profile.forum?mode=editprofile

    خطوات القراءة المنهجية (السنة الأولى بكالوريا) Empty merci

    مُساهمة  raw3a الأحد مايو 09, 2010 9:08 am

    salam chkran 3la lifada li 9admi lina kantmana man ga3 la3da itfa3lo m3ana cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 9:37 am